صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


احذر من متلازمة المكتب.. تبدأ بآلام الرقبة والظهر وتنتهي بأمراض القلب

سارة شعبان

الثلاثاء، 14 فبراير 2023 - 06:28 م

 تتطلب منا ثقافة العمل الحديثة، الجلوس لساعات طويلة أمام أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا، وقد دفع هذا الكثيرين إلى العيش بأسلوب حياة مستقر، وقد لا يبدو أنه ضار ، لكن معظم الناس لا يدركون كيف يمكن أن تؤدي ممارسة نمط الحياة هذه إلى عواقب صحية خطيرة في وقت لاحق، مثل تشكل متلازمة المكتب. 

 

ما هي متلازمة المكتب؟

كما يوحي الاسم ، تحدث متلازمة المكتب أثناء العمل في المكتب ، أو بشكل أكثر دقة ، أثناء العمل أمام الكمبيوتر، ويشير إلى مجموعة متنوعة من مشكلات الصحة البدنية الناتجة عن الجلوس والعمل لفترات طويلة في المكتب، ويمكن أن تسبب الطبيعة المستقرة للعمل المكتبي إجهاد العين وآلام الرقبة والظهر ومتلازمة النفق الرسغي والصداع وأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع 2، وذلك حسب ما ذكره موقع "newsbytesapp".

 

 

كيفية الوقاية منها:

 

 

اضبط مساحة العمل الخاصة بك بشكل مريح

 

تأكد من أن كل شيء في محطة العمل الخاصة بك - الكرسي والمكتب ولوحة المفاتيح والماوس والشاشة - مصمم هندسيًا، واختر كرسيًا مزودًا بدعم أسفل الظهر ؛ اضبط ارتفاعه بحيث تكون قدميك مسطحتين على الأرض، ويجب أن يسهل الوصول إلى لوحة المفاتيح والماوس ، ويجب وضع شاشة الكمبيوتر بحيث يكون الجزء العلوي من الشاشة عند مستوى العين أو أسفله مباشرةً.

 

 

 

خذ فترات راحة بشكل متكرر

 

من الأهمية بمكان أن تأخذ فترات راحة منتظمة من الجلوس والتحديق في الشاشة. لذلك قم ، وتمدد ، وقم بنزهة صغيرة كل ساعة. وكل 15 دقيقة ، خذ بضع دقائق لإلقاء نظرة خاطفة على شاشة الكمبيوتر ونحو مشهد بعيد ، ويفضل أن يكون على بعد أكثر من 20 قدمًا، واستفد من الفوائد العديدة لأخذ فترات راحة صغيرة في العمل .

 

 

 

اتمرن بانتظام

 

يمكن أن يساعد النشاط البدني المنتظم في تجنب متلازمة المكتب عن طريق تعزيز الدورة الدموية وتخفيف الضغط في العضلات ودعم الصحة البدنية والعقلية العامة، ويجب أن تهدف إلى ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا ، خمسة أيام في الأسبوع، ويُفضل ممارسة التمارين التي يمكن أن تمتد وتقوي مجموعات العضلات الأساسية وكذلك تحسين وضعك .

 

 

 

استخدم الإضاءة المناسبة

 

تأكد من أن مساحة العمل لديك بها إضاءة كافية بحيث لا تسبب إجهاد العين، وضع في اعتبارك استخدام شاشة مضادة للتوهج أو ستائر قابلة للتعديل لتقليل الوهج على شاشتك، وضع شاشة الكمبيوتر بعيدًا عن النوافذ أو مصادر الوهج الأخرى، ويمكن أن تؤدي الفترات الطويلة التي تقضيها الشاشة إلى جفاف العينين ، مما قد يؤدي إلى ضعف الرؤية والصداع.

 

 

 

تمدد كثيرًا

 

الجلوس في نفس الوضع لفترة طويلة من الوقت هو السبب الرئيسي لمتلازمة المكتب.لذا فإن التمدد كل ساعة أمر ضروري للغاية، وقم بأداء تمارين رياضية بسيطة مثل الالتواء والجلوس والوقوف ولفائف الرأس والكتف وإطالة الذراع والرقبة وإطالة المعصم ولف الكاحل طوال اليوم، وسيساعد ذلك على إرخاء العضلات وتحسين الدورة الدموية.

اقرأ أيضا:الصحة العالمية: لايوجد علاج حتي الآن لمتلازمة كوفيد الطويل| خاص 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة